بالأرقام.. أكثر عقارات دبي جذباً للمستثمرين

من: محمود جمال

حدد تقرير رسمي صادر من دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر المناطق جذباً للمستثمرين بعقارات الإمارة خلال الأسبوع وسط سعي حكومي في تصحيح مسار القطاع وجذب المزيد من الأثرياء لاقتناص الفرص تزامناً مع بلوغ الأسعار لمستويات لم تصل إليها منذ سنوات.

وأوضح التقرير الذي تلقى “مباشر” نسخة منه، أن منطقة جبل علي تتصدر المناطق من حيث عدد المبيعات حيث سجلت 9 مبايعات بقيمة 33 مليون درهم.

وتلتها منطقة وادي الصفا 5 بتسجيلها 8 مبايعات بقيمة 23 مليون درهم وحلت بالمرتبة الثالثة منطقة الحبية الثالثة بتسجيلها 8 مبايعات بقيمة 13 مليون درهم.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع أكثر من 4.3 مليار درهم.

وشهدت الدائرة هذا الأسبوع تسجيل 1029 مبايعة بقيمة 2 مليار درهم، منها 81 مبايعة للأراضي بقيمة 507 ملايين درهم و 948 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 1.5 مليار درهم.

Image result for Real estate and investors in the Emirate of Dubai

مبيعات الأراضي

وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 77 مليون درهم في منطقة البرشاء جنوب الأولى تليها مبايعة بقيمة 60 مليون درهم بمنطقة حدائق الشيخ محمد بن راشد تليها مبايعة بقيمة 49 مليون درهم في منطقة وادي العمردي.

أما فيما يتعلق بأهم مبايعات الشقق والفلل فقد جاءت مبايعة بقيمة 12 مليون درهم بمنطقة جزيرة 2 كأهم المبايعات.

وتلتها مبايعة بقيمة 9 ملايين درهم في منطقة الخليج التجاري وأخيراً مبايعة بقيمة 9 ملايين درهم في منطقة جزيرة 2.

الشقق والفلل

ومن حيث عدد مبايعات الشقق والفلل، فقد تصدرت منطقة الخيران الأولى المناطق إذ سجلت 231 مبايعة بقيمة 365 مليون درهم.

وتلتها في تلك القائمة منطقة مرسى دبي بتسجيلها 81 مبايعة بقيمة 186 مليون درهم وثالثة في الخليج التجاري بتسجيلها 58 مبايعة بقيمة 80 مليون درهم.

الرهونات

وسجلت الرهونات قيمة قدرها أكثر من 2.3 مليار درهم منها 106 رهونات أراضٍ بقيمة 2.1 مليار درهم و201 رهونات فلل وشقق بقيمة 330 مليون درهم.

وكان أهم تلك الرهونات بمنطقة البرشاء الثالثة بقيمة 833 مليون درهم وأخرى في منطقة ميناء جبل علي بقيمة 480 مليون درهم.

توجيهات محمد بن راشد

وتحقيق تلك الأرقام بالقطاع العقاري يأتي في ظل تأكيدات بيانات رسمية تفاعل السوق العقارية بالتوجيهات التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي في مطلع الشهر الماضي لوضع القطاع على الطريق الصحيح بعد أن شهدت أسعاره انخفاضاً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية.

وبدون مقدمات وفي رسالة فجأ بها الجميع بالدولة في مطلع الشهر الماضي، دعا الشيخ محمد بن راشد إلى ضبط إيقاع المشاريع العقارية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، مؤكداً على ضرورة وجود مشاريع نوعية وأفكار استثنائية في الفترة المقبلة للدفع باقتصادنا نحو القمة، وتلك الرسالة تعتبر في الترتيب الرابع بين رسالة الموسم الجديد التي أطلقت مطلع الشهر الجاري.

وعلى إثر تلك التوجيهات، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في دبي بهدف تحقيق توازن في القطاع العقاري برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وعضوية كبار المطورين العقاريين بدبي.

134%

وخلال انطلاق فعاليات مؤتمر سيتي سكيب العالمي التي عقدت الشهر الماضي، كشفت دائرة الأراضي بالإمارة عن ارتفاع المعاملات العقارية بنسبة 134 بالمائة منذ إنشاء اللجنة العقارية العليا “وهي أحد قرارات وتوجيهات “بن راشد” مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري.

ووفقاً لتقرير المركزي الصادر مؤخراً؛ فإن أسعار العقارات السكنية في سوق دبي استمرت بتسجيل انخفاض خلال الربع الرابع 2018 بنسبة 8.4 بالمائة و6.4 بالمائة مقارنة بالربع الرابع 2017.

Image result for Dubai Real Estate

النضج والتوازن

والمتابع للمؤشرات الرسمية يجد أن قطاع العقارات بدأ يظهر بعض النضج والتوزان وبحسب تقديرات رسمية فقد حققت إمارة دبي قيمة صفقات عقارية تقدر بـ 1.4 تريليون درهم من خلال 715 ألف استثمار تراكمي أجراها 374 ألف مستثمر حتى الآن من العام.

وتحديداً خلال الربع الثاني من العام الجاري في دبي بات متوسط أسعار المبيعات والإيجارات مناسباً أكثر بمعظم الفئات، حيث إن العائد الإيجاري سجل تتراوح ما بين 6 بالمائة و10 بالمائة في مختلف المناطق، مما أدى بدوره لاجتذاب 11 ألف مستثمر جديد، إضافة إلى 16 ألف مستثمر مسبق بسوق دبي العقاري.

و”العائد الإيجاري” هو الذي يقيس معدل عائد الدخل على التكلفة، المرتبط بالاستثمار العقاري.

تقدم ملحوظ

وحقق القطاع العقاري تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت دولة الإمارات فـي مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

وظهرت تلك المؤشرات الإيجابية نحو قطاع العقارات في دبي، مع انطلاق مؤتمر سيتي سكيب “أكبر فعالية عقارية بالشرق الأوسط وقرب انطلاق معرض إكسبو دبي 2020.
Image result for expo 2020

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات الصلة

Compare

WhatsApp chat