تحليل.. اندماج عقاري محتمل بالإمارات يمهد لصفقات ضخمة

من: إيناس بهجت

وسط تطور المحادثات لعملية الإندماج المحتملة بين شركتي أرابتك وتروجان القابضة، فمن المتوقع الدخول في مرحلة جديدة يترقبها الجميع للشركتين تحول من مسار وخريطة أنشطة الاستثمار الخاصة بهما وفقا لما يشير له خبراء اقتصاديون.

ويرى عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمارات والأوراق المالية خلال حديثه لـ”مباشر”، أن الاندماجات تعتبر هامة جدا وضرورة خصوصا في القطاع العقاري الذي يعاني تحديات وضغوط كبيرة في الوقت الحالي، نتيجة عدم توازن العرض والطلب.

توزيعات سخية مرتقبة

وفسر وضاح الطه، ذلك بأن زيادة المعروض مقابل عدم الطلب عليها يعرض الشركات إلى تحديات ضخمة في إيراداتها مقابل التكاليف الخاصة بالإنشاءات، سواء فيما يخص الشركات المطورة أو شركات المقاولات.

وأكد الطه أن عمليات الإندماج في القطاع، تأتي ثمارها جراء جنى الشركات ثمار تلك الاندماجات، من خلال تخفيض التكاليف المرتفعة، وجلب مزيد من الإيردات، مما يؤثر بإيجابية على الارباح بنهاية وزيادة دخل الشركات بشكل عام.

وبالنسبة للمساهمين، لفت المحلل المالي، إلى أن تلك العمليات ستنعكس في النهاية على المساهمين من خلال توزيعات أرباح مرتفعة بدلا من التوزيعات الشحيحة الموجودة حالياً.

نتيجة بحث الصور عن ارابتك

تنافسية ضخمة 

ونوه الطه أن شركة تروجان تنشأ في منطقة جغرافية مختلفة، مما يعطي شركة أرابتك الدخول في استثمارات نوعية جديدة تختلف عن استثمارتها الحالية، ما يجذب ميزة تنافسية إضافية.

يُشار إلى ان أعمال شركة تروجان القابضة تنشط في أبوظبي تحديداً مدينة العين وهي التي لاتتواجد بها أي استثمارات لشركة أرابتك حتى الآن.

وتعتبر واحدة من أسرع شركات البناء نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي العالم أيضاً، إذ تضم العديد من الشركات الرائدة في الصناعة: (تروجان للمقاولات العامة ذ.م.م.- الوطنية للمشروعات والانشاءات – رويال ادفانس الكهروميكانيكية ذ م م – مصنع ريم الإمارات للألمنيوم والزجاج ذ.م.م. – مصنع هاي تك للأعمال الخرسانية الجاهزة ..

نتيجة بحث الصور عن تروجان

كما تتضمن شركات مثل (المها للصناعات المعيارية – دجاج العجبان – مصنع فينيكس للأخشاب – ريم للخرسانة الجاهزة).

ويعد عام 2012.. بداية تروجان حيث تم  إنشاء متجر واحد فقط، برؤية أن تكون واحدة من أفضل خمس مجموعات بناء في المنطقة، واليوم أصبح لديها العديد من الشركات التابعة لها.

النظر تجاه.. 2020

وتوقع وضاح الطه، معرفه حجم صفقة الاندماج بين الشركتين العقاريتين بحلول العام المقبل 2020، عندما يتم الكشف عن حجم استثمارات شركة تروجان في أبوظبي بعد انتهاء المفاوضات والمحادثات الحالية.

وقال الطه: “حينها سيتم تحديد الأثر الإيجابي لأرابتك بالتفاصيل، كما يتم تقدير قيمة صفقة الاندماج”.

ومؤخراً، أعلنت أرابتك أنها تجري مفاوضات لتعيين “يو.بي.إس” مستشاراً مالياً لمساعدتها في عملية المراجعة والتقييم المبدئية لعملية توحيد الأعمال المحتملة مع شركة تروجان القابضة.

ومطلع الأسبوع الماضي، فوضت كل من شركة أرابتك القابضة ومجموعة تروجان القابضة بنك يو.بي.إس السويسري، وشعاع كابيتال المدرجة بسوق دبي، كمستشارين بشأن اندماج محتمل بين شركتي البناء الإماراتيين.

ومن المعروف أن “أرابتك” هي أكبر شركة مقاولات في دولة الإمارات وتم إدراجها في السوق المالي عام 2005 كأول شركة إنشاءات خاصة تتحول إلى شركة مساهمة عامة.

نتيجة بحث الصور عن ارابتك

دوافع للاندماج

يأتي هذا الاندماج في محاولة للسعي لتكوين كيان ضخم قادر على مواجهة التحديات بالقطاع العقاري، حيث واجهت دولة الإمارات تباطؤاً حاداً في العقارات بسبب زيادة العرض وضعف شهية الاستثمار مع انخفاض أسعار النفط.

وسجلت الشركة انخفاضاً في الأرباح بنسبة 50 بالمائة في النصف الأول من العام الحالي؛ لتصل إلى 57.9 مليون درهم مقابل أرباح بـ 113 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب تراجع المبيعات 12 بالمائة، وارتفاع المصاريف 28 بالمائة.

وتأتي خطوة الاندماج بعد مرور أكثر من عامين تقريباً على قيام أرابتك القابضة بإعادة رسملة الشركة مؤكدة أنها ستتمكن من العودة إلى مسار تحقيق نمو ربحي مستدام بعد الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة.

واعتزمت الشركة جمع 1.5 مليار درهم ما يعادل 408.4 مليون دولار من الأسهم لإطفاء الخسائر المتراكمة في الميزانية، حيث تألف البرنامج من خطوتين وهي إصدار حقوق الاكتتاب في أسهم جديدة لزيادة رأسمال الأسهم عبر إصدار 1.5 مليار سهم جديد بسعر درهم واحد للسهم الواحد.

هذا بالإضافة إلى تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر المتراكمة من خلال إلغاء ما يصل إلى 4.615 مليار سهم، من أجل إعادة جدولة الديون قصيرة الأجل عبر قروض طويلة الأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات الصلة

Compare

WhatsApp chat