عقارات دبي الفاخرة تثير شهية أثرياء العالم

من: محمود جمال

سجلت أسعار العقار الفاخرة بدبي مستويات سعرية متدينة لتفتح شهية أثرياء العالم لاقتناص تلك الفرصة التاريخية وتعزز مكانة الإمارة عالميا بين المدن الأكثر جذبا بأسعار تلك الفئة من المساكن.

وقال خبراء لـ”مباشر” إن العقارات الفاخرة بالإمارة أًصبحت الأرخص عالميا مع مطلع العام الجاري وهو ما حفز الطلب عليه من قبل أثرياء العالم مؤخرا.

ووفقا لتقديرات “سافيلز للاستشارات العقارية” فإن أسعار سوق العقارات الفاخرة بالإمارة انخفضت 19.8 في المئة على مدى السنوات الخمس الفائتة.

وفي المقابل، قال عقيل كاظم الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لدى نخيل العقارية في مقابلة مع بلومبرج أن الطلب على فئة العقارات الفاخرة شهد قوة خلال العام، موضحا أن تلك الفئة من العقارات خضعت لعملية تعديل في سياسة تسعيرها على مدى العام الماضي، ويعد هذا التعديل أمراً مفيداً.

الأكثر جاذبية

وأكد الخبراء أن دبي تعتبر أنسب موطن للعقارات الفاخرة بالعالم حيث توفر أسعار جذابة وآقل من الوجهات المشهورة دوليا في توفير تلك الفئة من العقارات.

ووفقا لتقديرات “نايت فرانك” لعام 2019، فإن استثمار مليون دولار أمريكي في إمارة دبي يتيح لك شراء عقار مميز يقدر مساحته بنحو 143 متراً مربعاً، لتأتي بذلك “دبي” بالمركز الثالث بعد مدينة “كيب تاون” في جنوب أفريقيا، التي جاءت في المركز الأول، ومدينة ساوباولو البرازيلية، التي حلت ثانية.

وقال الرئيس التنفيذي للتسويق لدى “شوبا العقارية”  أن إمارة دبي تعد من المدن الجديدة نسبيا ضمن فئة المدن التي تصنف الأكثر ملائمة للعقارات الفاخرة.

وأوضح تيرثانكار جانجولي أن دبي تعد  وجهة مفضلة للمشترين الأجانب، نظراً لغياب الضرائب والرسوم الجمركية المعتادة في أسواق العقارات الرائدة حول العالم.

Image result for Real Estate in Palm area in Dubai

وأشار إلى أن المدينة تشهد  إنشاء المنازل الفاخرة على نحو متزايد، وبصورة تتيح للناس ولاسيما الأثرياء التحول نحو تجارب عصرية فخمة من اختيارهم.

ووفقا لأحدث تقرير صادر من  البنك الأفريقي الآسيوي “أفراسيا” فإن  دبي تحتضن أكثر من ألف مليونير. ويرتفع تعداد أصحاب الملايين الذين ينتقلون إلى الإمارة.

مجتمع الأثرياء

وقال إسماعيل الحمادي الرئيس التنفيذي للرواد للعقارات ، أن العقارات الفاخرة لغة سوق وقطاع العقار في دبي بالنسبة لمجتمع الأثرياء وذلك قبل أن يتحول اهتمام المتطورين إلى الفئة المتوسطة.

وأضاف الحمادي أنه خلال الأربع سنوات الأخيرة تم التركيز بشكل كبير على العقارات المتوسطة لتلبية الطلب عليها مقارنة بالعقارات الفاخرة لكن لم يتم إقصائها نهائيا من قائمة المشاريع المنجزة.

وتتركز العقارات الفاخرة بدبي بالمناطق ذات الطابع الفخم كمنطقة نخلة جميرا، مرسى دبي ومنطقة برج خليفة ، كون هذه المناطق لديها عملاؤها مسبقا وأغلبهم من أثرياء العالم وكبار رجال الأعمال.

Image result for Real Estate in Palm area in Dubai

وأشار الحمادي إلى السبب الرئيسي في زيادة الطلب مؤخرا على تلك العقارات وانتعاشها التراجع أسعارها نسبيا نتيجة موجة التصحيح السعري التي تضرب القطاع ككل منذ نهاية العام 2015.

وعن الأسعار، قال الحمادي : ” قوة سوق العقارات الفاخرة في دبي تكمن في أسعارها المستقرة إذا ما تم مقارنتها بأسواق عالمية أخرى ، إذ أن قيمة شراء وحدة سكنية بمساحة قدرها 700 قدم مربعة في كل من لندن ، باريس وشنغهاي لن تقل عن 3 مليون دولار .

وأشار إلى أنه وبهذا المبلغ يستطيع المستثمر أن يملك وحدة فاخرة في أرقى مناطق دبي واحدثها كجزيرة بلوواترز والنخلة و مرسى دبي والعديد من المناطق الفاخرة التي تزخر بها الإمارة .

ويرى الحمادي أن الطلب على العقارات في دبي سيظل متواصلا ولن يشهد تراجعا في المستقبل ، كون أن دبي ودولة الإمارات بشكل عام ، تصنف واحدة من أفضل خمس وجهات التي تستقطب أصحاب الملاءات المالية العالية والأثرياء في العالم .

Related image

وأوضح أن العقارات الفاخرة تعزز ممكانتها بدبي بقانون نظام التملك الحر والذي وجد في عام 2002 وتم تعزيزه بإضفاء ببعض الحوافز والتعديلات في مناطق التملك الحر ومدة الإقامة، ما رفع من الطلب على العقارات الفاخرة والعقارات بشكل عام .

ولجذب عدد أكثر من الوافدين والاستثمارات الأجنبية وافقت حكومة الإمارات في العام الماضي على تمكين الوافدين الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً من الحصول على تأشيرات التقاعد لمدة خمس سنوات إذا كانوا يمتلكون ممتلكات لا تقل عن 2 مليون درهم، أو لديهم مدخرات تبلغ قيمتها مليون درهم أو دخل نشط يزيد على 20 ألف درهم في الشهر. كما وضعت قواعد جديدة هذا العام للعاملين الرئيسيين مثل الأطباء والمهندسين بالحصول على تأشيرات طويلة الأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات الصلة

Compare

WhatsApp chat