قريباً بدبي.. مؤشر جديد لتقييم العقارات

قال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والخدمات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، إن الدائرة  تعمل على إطلاق مؤشر جديد لتقييم العقارات في الإمارة.

وتوقع ماجد المري، إطلاق المؤشر الجديد خلال الربع الأول من العام المقبل، موضحاً أن المؤشر الجديد يعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها مؤشر الإيجارات، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

وأوضحت أن المؤشر الجديد يعطي متوسطات لتقييم العقار بين متوسطين سعريين، مستنداً في ذلك إلى قاعدة بيانات الدائرة.

وأضاف أن المؤشر الجديد يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، للوصول إلى التقييمات الصحيحة، مشيراً إلى أنه تم تزويد المؤشر بجميع البيانات التي تعمل على الوصول إلى نتائج أكثر دقة لتقييم العقار.

وبين أن هناك معايير عدة تدخل في تقييم العقار، أبرزها موقع المبنى وحداثته، فضلاً عن الإطلالة والتشطيب النهائي، بجانب مدى تمتعه بالمرافق والخدمات الأساسية.

وإضافة ذلك إلى نوع التكييف في المبنى، علاوة على وجود مواقف لهيئة الطرق والمواصلات خارج المبنى.

ومن معايير المؤشر أيضاً وجود نظام إنذار للحريق، وجمعية ملاك، فضلاً عن عدد المخارج والسلالم، وشكل المبنى، وغيرها من المعايير التي تحدد طبيعة المبنى.

مؤشرات إيجابية

وفي الفترة الماضية، ظهرت عدة مؤشرات إيجابية نحو قطاع العقارات في دبي، مع قرب انطلاق معرض إكسبو دبي 2020.

ووفقاً لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، حقق القطاع العقاري تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت دولة الإمارات فـي مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

ويأتي هذا التحسن في ترتيب دولة الإمارات ممثلة في إمارة دبي كأكبر مدينة للأعمال نتيجـة تحسـن عدد من المحاور على رأسها محور تسجيل الملكية الخاصة بالقطاع العقاري والذي سجل تقدماً بثلاثة مراكز وتقدم إلى المركز السـابع عالمياً فـي 2019 مقارنة بالمركز 10 في 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات الصلة

Compare

WhatsApp chat